الأكثر شهرة

الرئيسيةتكنولوجياانستقرام تطلق ميزة البث المباشر سريع الزوال

انستقرام تطلق ميزة البث المباشر سريع الزوال

أعلنت شركة انستقرام التابعة لعملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك عن إطلاق خدمة البث المباشر سريع الزوال في آخر تحديث لتطبيقها الخاص بمشاركة الصور حيث سيتميز عن غيره بأنه سريع الزوال.

الخدمة الجديدة ستتيح لمستخدمي التطبيق بث فيديوهات مباشرة عبر كاميرا ميزة القصص Stories والتفاعل مع متابعيهم أثناء البث، كما سيتميز الفيديو بأنه يزول بعد انتهاء البث المباشر فوراً دون إمكانية لإعادة المشاهدة.

المتابعون سيتمكنون من مشاهدة البث المباشر وكتابة تعليقاتهم على البث وإبداء عدد غير محدود من الإعجابات “إشارة القلب في انستقرام “، حيث يعمل التطبيق عند بدأ المستخدم في البث المباشر على تنبيه المتابعين الأكثر تفاعلاً مع صوره ومقاطع الفيديو الخاصة به لكي يتمكنوا من متابعة البث المباشر فوراً، كما يمكن للمستخدم الإبلاغ عن أي شخص يزعجه ليمنعه من مشاهدة البث المباشر الخاص به.

هذه الخدمة الجديدة من انستغرام تختلف عن خدمة البث المباشر من فيسبوك Facebook Live وتطبيق بيريسكوب التابع لشركة وموقع تويتر والتي يبقى فيها الفيديو موجوداً دائماً بعد البث.

مدير المنتجات في شركة انستقرام كيفن ويل اعتبر أن خدمة البث المباشر سريع الزوال تجعل المستخدمين يشعرون براحة أكبر وتزيل عنهم رهبة البث المباشر لمعرفتهم أن البث لن يبق بعد الانتهاء منه، فيما اعتبرت شيلبا سركار أحد مدراء المنتجات في الشركة أن خدمة البث المباشر تستهدف بشكل الشباب الذين يستعملونه كوسيلة للتسلية والتواصل مع الأصدقاء.

كيف جمع انستقرام عدة تطبيقات في آن واحد؟

تطبيق انستقرام عبر ميزاته الجديدة سيجمع أفضل الميزات في تطبيقات سناب شات وفيسبوك لايف وبيريسكوب ولكن مع تحسيناته الخاصة للخدمات التي ستجعلها مميزة عن التطبيقات المستوحاة منها.

فإضافة لخدمة البث المباشر سريع الزوال والذي ينفرد به انستغرام ، أعلن التطبيق عن إضافة تطويرات جديدة لخدمة الرسائل الخاصة به Instagram Direct عبر إضافة ميزة جعل الرسائل قابلة للاختفاء فوراً بعد مشاهدتها أو قراءتها من قبل المرسل إليه، مما يعني انها ستصبح ذاتية التدمير بعد وقت محدد.

من الآن وصاعداً أصبح بإمكان المستخدمين إرسال رسائل ومشاركة الصور والفيديو عبر خدمة Direct حيث تختفي فوراً كما في تطبيق سناب شات الشهير، لكن انستقرام أضاف للخدمة ميزة المشاركة مع المجموعات.

مستقبلوا الرسائل يستطيعون مشاهدة الرسائل مرة واحدة وإعادتها مرة واحدة قبل أن تختفي نهائياً، وهكذا يستطيع المستخدم مشاركة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة مع الأصدقاء وأي محتوى لا يرغب في بقائه مع ضمان أن هذه الرسائل سوف تختفي.

خدمة Direct التي ستحتوي نوعين من الرسائل الخفية والعادية قد تكون معقدة لبعض المستخدمين، لكنها كانت ميزة ضرورية خصوصاً بعد طلبها من قبل كثير من مستخدمي انستغرام وهو ما جعل مسألة إطلاقها مسألة وقت لا أكثر.

كيف يعمل انستقرام

كذلك أعلنت الشركة في رد على سؤال حول إمكانية إصدار ميزة البث المباشر الخاص أي لمجموعة من الأصدقاء فقط؟ بقولها أن هذه الخدمة تبدو منطقية وسيتم بحثها لكن الشركة تريد أخذ الحذر لكي لا تجعل من التطبيق عملية معقدة بوجود الكثير من الميزات التي قد تؤدي عكس الغرض المرجو منها.

من البديهي أن أصدقائك لن يكونوا طوال الوقت قادرين على تقديم بث مباشر، ولذلك أضاف انستقرام ميزة رائعة وهي Top Liveوهذه الميزة تقوم على إرشادك لأفضل أحداث البث المباشر القائمة بناءً على عدد المشاهدات والمنطقة الجغرافية واللغة، وستتمكن من التجول بين العديد من عروض البث المباشر بشكل سريع وسلس ومثير للإعجاب.

كل هذه الميزات ستسهم بلا شك في زيادة عدد مستخدمي التطبيق وتعزيز موقعه كواحد من أفضل وأكبر تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم.

نحو مزيد من الإعلانات!

بالتأكيد فإن توجه شركة انستقرام نحو تطوير تطبيقها كان له أسباب ومعطيات تقف وراء التحديثات الجديدة في التطبيق، وترتكز تلك الأسباب على شيئين: الإعلانات وزيادة مستخدمي التطبيق.

فمنذ أقل من شهرين أعلنت شركة انستغرام عن وصول عدد المعلنين لديها إلى 500 ألف معلن نشط شهرياً بزيادة قدرها ربع مليون خلال ستة أشهر فقط وذلك في بيان نشرته عبر مدونة Instagram For Business التابعة لها.

البيان أوضح أن أعلى الدول من حيث نمو عدد المعلنين ضمن مجتمع انستغرام هي الولايات المتحدة والبرازيل وبريطانيا وأستراليا وكندا، وأضافت الشركة في بيانها أن 75% من مستخدميها يقومون باتخاذ إجراءات عملية عند إعجابهم بإحدى المنشورات مثل زيارة الموقع الإلكتروني للمنتج أو إخبار صديق أو البحث حوله، كما أن 50% من مستخدمي الشبكة يتابعون حسابات لإحدى العلامات التجارية، و 60% منهم علموا عن منتج أو خدمة عن طريق تواجدهم على انستقرام.

انستقرام أكدت أنها تسعى لبناء مشروع تجاري عالمي يتماشى مع سرعة النمو في المجتمعات، وأن عدد المعلنين لديها والذي وصل إلى نصف مليون يثبت أن انستغرام هو مكان ملهم ومثالي لإجراء التطور لدى الشركات من حيث الإمكانية الكبيرة للعثور على عملاء جدد، وبالتالي ازدهار المبيعات.

وكان العديد من المعلنين على التطبيق الشهير أعلنوا عن سعادتهم وتفاؤلهم بعمل التطبيق، حيث قال بريان كيلر المؤسس المشارك لشركة Love Your Melon وهي شركة ملابس صغيرة توزع نسبة كبيرة من أرباحها لصالح مستشفيات سرطان الأطفال، أن شركته خلال ثلاثة سنوات استعملت حسابها على انستغرام للتواصل مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وأضاف كيلر “لولا انستقرام لما استطعنا صنع الفارق ذاته الذي حققناه في حياة الأطفال الذين يقاتلون ضد المرض”.

من الناحية الأخرى أصبح انستغرام منذ فترة وجيزة التطبيق التاسع عشر في العالم الذي يصل مرتبة المليار تحميل عبر متجر جوجل بلاي لتحميل التطبيقات، وليصبح التطبيق الرابع المملوك لشركة فيسبوك والذي يدخل حاجز المليار.

وأظهرت آخر الإحصاءات لشركة فيسبوك أن عدد مستخدمي تطبيق انستقرام بلغ 500 مليون مستخدم نشط شهرياً ليكون واحد من أسرع التطبيقات نمواً في العالم، بعدما زاد عدد مستخدميه 100 مليون مستخدم منذ نهاية سنة 2015، ويرجع الفضل في ذلك بشكل كبير للتحديثات والمميزات المستمرة للتطبيق والتي تجتذب العديد من المستخدمين الجدد.

انستقرام بث مباشر

مقالات ذات صلة